قسم الصيدلة

Item Code: 1

نشأ قسم الصيدلة مع نشأة كلية العلوم الطبية عام 2009م. ويتضمن برنامج البكالوريوس في الصيدلة 193 ساعة معتمدة موزعة على خمسة سنوات دراسية وتشمل العلوم الانسانية والاساسية والطبية والصيدلة اللازمة لتقديم تعليم شامل ومتخصص لاكتساب واستخدام مبادئ الصيدلة التى تبنى عليها ممارسة الصيدلة. وكما يشمل التدريب العملي والسريري الذي يتم اجراؤه في معامل الكلية وصيدليات المستشفيات وصيدليات المجتمع. يتميز قسم الصيدلة في كلية العلوم الطبية، بالجوده والتطوير المستمر في الاكاديمي والبحثي على حدٍ سواء.

نبذه عن التخصص نشأ قسم الصيدلة مع نشأة كلية العلوم الطبية عام 2009م. ويتضمن برنامج البكالوريوس في الصيدلة 193 ساعة معتمدة موزعة على خمسة سنوات دراسية وتشمل العلوم الانسانية والاساسية والطبية والصيدلة اللازمة لتقديم تعليم شامل ومتخصص لاكتساب واستخدام مبادئ الصيدلة التى تبنى عليها ممارسة الصيدلة. وكما يشمل التدريب العملي والسريري الذي يتم اجراؤه في معامل الكلية وصيدليات المستشفيات وصيدليات المجتمع. يتميز قسم الصيدلة في كلية العلوم الطبية، بالجوده والتطوير المستمر في الاكاديمي والبحثي على حدٍ سواء.
الرؤية يسعى القسم الى التميز والريادة في جودة التعليم الصيدلاني والبحث العلمي بما يسهم في خدمة المجتمع.
الرسالة تقديم خدمة تعليمية متميزة في مجال الصيدلة وفقاً لمتطلبات الجودة الشاملة ومعايير الاعتماد الاكاديمي وتلبية حاجات المجتمع .
الاهداف رفد المجتمع المحلي والاقليمي بكوادر متخصصة في مجال الصيدلة ومؤهله علمياً واخلاقياً. توفير بيئة تعليمية تشجع على التعلم والإبداع والتميز لدى طلبتها وأعضاء هيئتها التدريسية ومساعديهم. تقديم برنامج اكاديمي في مجال الصيدلة عالي المستوى وبما يتوافق مع متطلبات الجودة والاعتماد الاكاديمي التميز في الهيئته التدريسية للقسم ومساعديهم والتطوير المستمر لمعارفهم ومهاراتهم. الاهتمام المتميز بالبحوث الصيدلانية وتسخيره لخدمة المجتمع . تقديم تدريب متميز في الجانب المعملي والحقلي في مختلف التخصصات الصيدلانية. تعزيز منظومة الجودة وانشطتها في القسم. بناء علاقات متميزة مع المؤسسات التعليمية والبحثية ذات الصلة بمجال الصيدلة يسعى القسم الى التميز والريادة في جودة التعليم الصيدلاني والبحث العلمي بما يسهم في خدمة المجتمع.
مجالات العمل بعد التخرج عند الانتهاء من البرنامج يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في الصيدلة ويكون قادرا على ممارسة مهنة الصيدلة في أحد المجالات التالية : صيدلي مجتمع community pharmacist : في الصيدليات صيدلي مستشفيات Hospital pharmacist : في صيدليات المستشفيات الخاصة والعامة صيدلي صناعي Industrial pharmacist : في أقسام الانتاج في مصانع الدوائية صيدلي سريري Clinical pharmacist : المشاركة ضمن فريق الرعاية الطبية بغرض تصميم الخطط العلاجية و القيام بمراقبة أثر الدواء على المرضى الرقود في المستشفيات مدرس Teacher لطلاب دبلوم الصيدلة في المعاهد الصحية و معيد Assistant teacher لطلاب بكالوريوس الصيدلة مندوب علمي Representative : في مجال التسويق الدوائي في شركات الأدوية المحلية و الاقليمية و العالمية ضبط الجودة الدوائية Pharmaceutical quality control : مراقبة وضبط جودة التصنيع وجودة المنتجات الدوائية في مختبرات الرقابة الدوائية الحكومية و في مصانع الأدوية البحث والتطوير Research & Development : المساهمة في تطوير المنتجات الادوية في قسم البحث والتطوير في مصانع الأدوية وفي المراكز البحثية الإدارة الصيدلانية pharmacy management : في الصيدليات و مصانع الادوية و الإدارات الصيدلانية الحكومية والخاصة